بحث

من هو المستشار ؟

المجال الاستشاري في السعودية يشهد نمو عالي في السنوات الأخيرة، ومن أسباب انتشاره تعدد مجالاته، النمو التقني العالي، والعولمة التي أدت إلى تشابه العديد من الدول في القوانين وعدة أمور أخرى.

فلذا أصبحت الفرص عديدة ومتنوعة في المجال الاستشاري، والدخول في هذا المجال يوجد أربع نقاط مهمة لابد أن تكون في عين الاعتبار لدى كل من يهتم في المجال الاستشاري.


١- المستشار ليس كأي موظف نمطي، في ساعات دوامه ليست محددة، بالغالب لا يعرف متى يبدأ عمله ومتى ينتهي، لذا عليه أن يكون متاح دائماً


هل تتقبل أن تعمل بدوام متقلب؟ فقد تعمل ساعات طويلة بيوم واليوم الآخر بالكاد تعمل ساعة

هل تريد أن تقرر متى وأين وكيف تعمل ؟

هل تود أن تكون رئيساً لنفسك وتتحمل كامل المسؤولية ؟

إذا كانت إجابتك لغالب الأسئلة أعلاه بنعم فقد يكون المجال الاستشاري هو مجالك.

كاستشاري تأثيرك لن يكون مباشراً فقد لا ترى نتائج أعمالك كون العقد ينتهي بعد استشارتك.



٢- من أهم مهارات المستشار هي المهارات الشخصية أو ما يُسمى بالمهارات الناعمة، الاستشاري لابد أن يستمع جيداً ليبدي رأيه بشكل واضح وبيّن، أيضاً العقلية المتفتحة وتقبل الآراء المختلفة يجب أن تكون من أهم خصال المستشار ستسمع للكثير من الآراء في المجال لابد أن تكون متقبل لها حتى لو كنت لا تتفق معها.

وتعرف مدى جودة مهاراتك الناعمة أسأل بعض الأسئلة لصديق أو زميل أو قريب:

١- عندما تتحدث معي إلى أي درجة أنا أستمع لما تقول ؟

٢- هل تتذكر موقف لم أفهمك فيه على الإطلاق ؟


وأفضل الطرق لتحسين مهاراتك الناعمة هو التدريب والممارسة، لذا عليك تطويرها دائماً!


٣- تقبل الفشل!

في المجال الاستشاري ستطلع على الكثير من البيانات والإحصائيات ستضطر لاتخاذ العديد من القرارات وتأكد أنها لن تكون كلها صحيحة، الفشل هو ألا تتعلم من الأخطاء.


٤- كن صبوراً طموحاً، لا تتوقع أن تكون الأفضل بعمر الثلاثين تزيد مدة خدمة الاستشاري عن أكثر ٤٥ سنة، اعمل على المدى الطويل والأهداف بعيدة المدى خطط جيداً مسارك المهني لتحقق أهدافك المرجوة


٢٧ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل